مسجد الحسن الثاني

أفضل الأماكن السياحية في الدار البيضاء

تمثل الدار البيضاء الموطن الرئيسي للمطار الدولي بالمغرب وهي البوابة الرئيسية لدخول البلاد للعديد من الزوار وغالباً ما تكون وجهتهم الأولى عند زيارة المغرب. تمثل هذه المدينة القوة الأساسية للصناعة والأعمال بالدولة وبها سحر فريد وجمال لا يضاهيه جمال مراكش وفاس. حيث تجد هناك لمسة أوروبية في هندستها المعمارية والمدينة بها العديد من المباهج والأماكن الجميلة التي لا تجدها في أجزاء أخرى من البلاد.

على الرغم من أن المعالم السياحية ومناطق الجذب السياحي في الدار البيضاء قد لا تكون واضحة كما هو الحال في أماكن أخرى إلا أنك ستجد العديد منها إذا بحثت قليلاً. فمنطقة المدينة هي منطقة ساحرة وأصغر بكثير (وأسهل للتنقل) من تلك الموجودة في أماكن أخرى. ومسجد الحسن الثاني الضخم هو على رأس القائمة في معظم قوائم المراجع السياحية.

قائمة أفضل الأماكن جذبا للسياح في الدار البيضاء

  • مسجد الحسن الثاني

مسجد الحسن الثاني

يقع مسجد الحسن الثاني على الشاطئ خلف الطرف الشمالي لمدينة الدار البيضاء (المدينة القديمة) ويهيمن على المدينة بأكملها. تم الانتهاء منه في عام 1993 وهو ثاني أكبر مسجد في العالم ويغطي مساحة قدرها هكتارين (فدانين) مع أطول مئذنة في العالم يصل ارتفاعها إلى 200 متر. يمكن أن تستوعب قاعة الصلاة 25.000 مصلي في حين أن الفناء الذي يتميز بسقف متحرك يمكن أن يستوعب 80.000 مصلي. يتميز ديكور المسجد بتصميم مدهش يغطي كل سنتيمتر به. الموقع يطل مباشرة على طرف الخليج الصخري فوق المحيط  وهو منظر مثير للغاية. يمكن لغير المسلمين زيارة المسجد في جولات سياحية والتي تبدأ عند المدخل الغربي للمسجد عدة مرات في اليوم.

[dt_highlight color=”” text_color=”” bg_color=””]العنوان[/dt_highlight]: شارع سيدي محمد بن عبد الله

  • المدينة

المدينة

على الرغم من أن المدينة القديمة بالدار البيضاء قد لا تتمتع بأجواء مثيرة مثل مدينتي فاس ومراكش إلا أن الأزقة الشبيه بالمتاهة تخفي الكثير لاكتشافه. حث يبيع التجار بضاعتهم للمتسوقين بما في ذلك الجزار والخباز وصانع الشموع. إنه حي قديم تستمتع بالمشي في أزقته وشوارعه مع طابع أصيل ومكان رائع لتجربة نبض حياة بالدار البيضاء. هناك أيضاً بعض رجال الدين بالقبة  المرابطية المثيرون للاهتمام في القسم الجنوبي من المدينة.

[dt_highlight color=”” text_color=”” bg_color=””]الموقع[/dt_highlight]: المدخل الرئيسي من Place des Nations Unies

  • ساحة محمد الخامس

ساحة محمد الخامس

ساحة محمد الخامس هي الساحة المركزية بالدار البيضاء. فهي موطن لكثير من المباني الرسمية المهمة في المدينة بما في ذلك مكتب البريد الرئيسي وقصر العدل والمحافظة والقنصلية الفرنسية وبنك المغرب الرئيسي. يواجه المبنى جميع الألعاب الرياضية على الطراز المغربي الجديد الذي خطط له المقيم البريطاني الجنرال ليوتي للمدينة وهو يتجه نحو تحديث الدار البيضاء في أوائل القرن العشرين. يحتوي الميدان على نافورة مركزية وحدائق رائعة. إنها مكان رائع للتنزه في المساء.

[dt_highlight color=”” text_color=”” bg_color=””]العنوان[/dt_highlight]: شارع الحسن الثاني

  • الكورنيش

كورنيش الدار البيضاء

كورنيش الدار البيضاء (الحي المواجه للشاطئ) في ضاحية عين دياب هو القلب النابض للمدينة لأولئك الذين يرغبون في مشاهدتها والاستمتاع بها. فمظعم مساحة الخط الساحلي هي الآن موطن للفنادق والمطاعم الفاخرة. وخلال النهار تمتليء نوادي الشاطئ العديدة بالزوارالمحبين لمشاهدة شروق الشمس وانعكاس أشعتها الذهبية على مياه البحر وحمامات السباحة في النادي. وبعد ذلك تجد الشاطئ العام والذي يعد مكانًا رائعًا لمشاهدة العائلات في عطلة نهاية الأسبوع المشمسة وهي تستمتع بالمياه والرمال الشاطئية حيث تتجه الكثير من العائلات المحلية إلى الشاطيء للتنزه.

[dt_highlight color=”” text_color=”” bg_color=””]العنوان[/dt_highlight]: شارع الكورنيش ضاحية عين دياب

  • كاتدرائية دو ساكر كور

كاتدرائية دو ساكر كور

تم بناء هذه الكاتدرائية الرائعة في ثلاثينيات القرن العشرين ويتميز معمارها بمزيج متناغم من الطراز الأوروبي والمغربي. ولكن لسوء الحظ لم يتم الاهتمام بها في العقود القليلة الماضية وهي الآن بحاجة إلى ترميم وتجديد. ولكن حتى في حالتها المتداعية الحالية لا يزال الهيكل جميلاً. إذا كنت محظوظًا فسيسمح لك الحراس بالدخول حيث يمكنك الحصول على إحساس المجد الماضي لهذا المبنى. في الجوار تقع كنيسة نوتردام دي لورديس وهي كنيسة مضاءة بنوافذ زجاجية واسعة تغطي أكثر من 800 متر مربع.

[dt_highlight color=”” text_color=”” bg_color=””]العنوان[/dt_highlight]: شارع رشيد

  • السوق المركزي

السوق المركزي

يعد السوق المركزي الصاخب في الدار البيضاء وجهة أساسية للسياح الذين يرغبون في إلقاء أنفسهم في خضم حياة المدينة المزدحمة. في وسط المدينة مباشرة تجد السوق هو المكان الذي يأتي فيه السكان المحليون للبيع والشراء سواء كانوا ربات بيوت أو تجار ينادون على بضاعتهم الخاصة. إنها فرصة رائعة للمصورين ومتعة للجميع. ستجد كل شيء هنا من الأوعية البلاستيكية إلى النعال المغربية الشهيرة. وقد تستطيع الحصول على بعض الصفقات الرابحة هناك بنفسك خلال زيارة السوق.

[dt_highlight color=”” text_color=”” bg_color=””]العنوان[/dt_highlight]: شارع علال بن عبد الله

  • المحمدية

المحمدية

ويوجد بهذه المدينة الساحلية الهادئة بعض الشواطئ الجميلة وهي بديل مريح للإقامة في الدار البيضاء. على الرغم من أنها موطن لثاني أكبر ميناء في المغرب إلا أن المحمدية وسحرها الهادئ لم تتأثر بهذه الصناعة. المدينة الصغيرة توفر قدر كبير من الاستمتاع للمتجولين فيها في حين أن منطقة المدينة الجديدة مصممة بشكل جذاب مع شوارع تصطف على جانبيها أشجار النخيل. وعلى الساحل يوجد العديد من المقاهي والمطاعم التي تكتظ بالنشاط في عطلات نهاية الأسبوع الصيفية عندما يهرب نصف سكان الدار البيضاء إلى رمال المحمدية.

[dt_highlight color=”” text_color=”” bg_color=””]الموقع[/dt_highlight] : 28 كم شمال الدار البيضاء

  • أسفي

أسفي

آسفي كان ميناء مهماً منذ العصور الرومانية لكن حكام الموحدين هم الذين أحاطوا بالمدينة بأسوار كبيرة وجعلوها مركزاً فكرياً وروحياً. احتل البرتغاليون المدينة في عام 1508 وأضافوا إلى الهندسة المعمارية من خلال بناء قلعة دار البحر الفخمة على الخط الساحلي وهي الآن النصب التذكاري الأكثر شهرة في المدينة. آسفي هي أشهر مركز للسيراميك في المغرب وهي مكاناً رائعاً لقضاء فترة ما بعد الظهر في سوق الفخار والمتحف الوطني للسيراميك والذين يمثلان أهم معالم المدينة القديمة.

[dt_highlight color=”” text_color=”” bg_color=””]الموقع[/dt_highlight] : 237 كلم جنوب الدار البيضاء

  • الوليدية

الوليدية

تتمتع هذه القرية الساحلية الساحرة بأجواء رائعة مثالية بعد الإرهاق من زيارة المدن المغربية. يعد الشاطئ الجميل وضريح السعديين بمدينة قصبة  سبباً كافياً للقيام برحلة هنا لكن بالنسبة لكثيرين آخرين فإن الوليدية تمثل لهم المحار. تشتهر الولدية بمزارع المحار. فلا تخلو قائمة مطعم محلي هنا من وجية المحار والكثير من المأكولات البحرية الطازجة الأخرى مما يجعل المدينة مكاناً مميزاً لعشاق الطعام.

[dt_highlight color=”” text_color=”” bg_color=””]الموقع[/dt_highlight]: 182 كم جنوب الدار البيضاء

  • أزمور

أزمور

عندما بدأت المجالس السياحية في الترويج لساحل المغرب الأطلسي فإنها لم تأت على قرية أزمور. بالرغم من أن هذه القرية لها تاريخ يمتد إلى العصور البونيقية وهناك حفنة رائعة من المواقع التي تحمل ملامح تلك المدة الطويلة. يعتبر السور القوي الذي يحيط بمنطقة المدينة الأكثر جاذبية ويتصل بمدينة القصبة التي تعود نشأتها إلى القرن السادس عشر.

ويعد الشاطئ أيضاً أحد أفضل الأماكن على طول ساحل المحيط الأطلسي ويحتوي على العديد من الأسرار. وفي الواقع يكمن سحر قرية أزمور في هدوؤها ومعالمها التاريخية القديمة.

[dt_highlight color=”” text_color=”” bg_color=””]الموقع[/dt_highlight]: 88 كم جنوب الدار البيضاء

  • الجديدة

الجديدة

بالنسبة لمدينة صغيرة ، فإن مدينة الجديدة مليئة بالأشياء المثيرة للاهتمام التي يمكنك القيام بها والتي يحيطها رمال جميلة جذابة مما يجعلها مثالية للمشي عليها. في منطقة القلعة التي بناها البرتغاليون يمكنك تسلق الجدران للحصول على مناظر خلابة للبحر ثم زيارة السجن القديم الذي كان أيضاً بمثابة كنيس (معبد يهودي) في المدينة. في منطقة القلعة أيضاً يمكنك رؤية الصهاريج التي يرجع تاريخها إلى القرن السادس عشر واستخدمت كموقع للتصوير في فيلم عطيل الشهير من إخراج Orson Welles.

[dt_highlight color=”” text_color=”” bg_color=””]الموقع[/dt_highlight] : 102 كلم جنوب الدار البيضاء

 

تاريخ الدار البيضاء

يمكن تتبع أصول الدار البيضاء إلى مدينة أنفا التي تعود للقرون الوسطى والتي تعد الآن واحدة من ضواحي المدينة. أصبحت أنفا عاصمة لإمارة البربر في أعقاب الغزوات العربية في القرنين السابع والثامن. اعتنق البربر الإسلام لكنهم استسلموا سريعاً لعقائد الهرطقة (الكفر) واتخذوا نبياً منهم وقرآناً لهم باللغة البربرية.

كانت الإمارة تعرف باسم برغواتا وانضم سكانها القبليون إلى تمرد خاريجيتي ضد حاكم طنجة العربي. وفي القرن الحادي عشر شن المرابطون حرباً مقدسة ضد هؤلاء الزنادقة الذين هزمهم السلطان الموحد عبد المؤمن. أصبحت المدينة تحت تأثير Merenids خلال القرن الثالث عشر ولكن في نهاية المطاف أصبحت مستقلة مع ضعف الأسرة الحاكمة. دمر البرتغاليون البلدة عام 1468 انتقاما من القراصنة. أرسلت البرتغال أسطولاً مكوناً من 50 سفينة و 10000 جندي لاحتلال البلدة التي تم إزالتها ثم تم تركها. ولكن سرعان ما انتعشت القرصنة مرة أخرى وعاد البرتغاليون في عام 1515 ودمروا المدينة مرة أخرى.

في عام 1575 أعاد البرتغاليون بناء المدينة وتحصينها وتغيير اسمها إلى كازا برانكا في محاولة للسيطرة على المنطقة. ومع ذلك فقد تعرض الحكام البرتغاليون لهجوم مستمر من قبل القبائل المسلمة المحيطة وأُجبروا أخيراً على ترك البلدة في أعقاب زلزال رهيب في عام 1755. تحت حكم سيدي محمد بن عبد الله (1757-1790) أعيد بناء المدينة وإنشاء مسجد ومدرسة وحمام وقلعة وسُميت “الدار البيضاء” (البيت الأبيض) والتي ترجمها الأسبان في النهاية إلى كازابلانكا.

اين تقيم بالدار البيضاء لمشاهدة المعالم السياحية

للاستمتاع بأجواء الدار البيضاء الحديثة والمعالم التاريخية فإن أفضل مكان للإقامة هو في وسط المدينة بالقرب من المدينة القديمة التي تقع على بعد حوالي خمس دقائق بالسيارة من مسجد الحسن الثاني. مكان شعبي آخر لللإقامة هو على ساحل المحيط وخاصة في حي أنفا الراقي بالقرب من الكورنيش ةالتي تبعد أقل من 10 دقائق بالسيارة إلى وسط المدينة. وإليك بعض الفنادق ذات التصنيف العالي في هذه المواقع:

  • الفنادق الفاخرة: يبعد فندق Sofitel Casablanca Tour Blanche حوالي كيلومترين عن مسجد الحسن الثاني ومسافة قصيرة سيراً على الأقدام عن المدينة القديمة وهو مشهور بمنتجع صحي وبركة سباحة داخلية بمياه دافئة ويشتهر بموظفيه الودودين وغرف الضيوف الأنيقة المصنوعة من الجواهر. تكلفة الإيجار تشتمل على الإفطار. ويقع فندق Hotel & Spa Le Doge على بعد خطوات من ساحة محمد الخامس مع غرف ساحرة وطعام رائع وخدمة ممتازة. إذا كنت تفضل الإقامة في منتجع مواجه للمحيط فإن فندق Four Seasons Hotel Casablanca يجسد الأناقة المغربية المعاصرة. وتشمل المرافق سبا نهاري وحوض سباحة في الهواء الطلق وجاكوزي مع غرف خاصة.
  • الفنادق متوسطة: يقع فندق Pestana Casablanca المطل على المحيط بجوار فندق Four Seasons مباشرةً وهو خيار رائع للعائلات أو لإقامة طويلة مع سكن على طراز الشقق. يقع فندق Kenzi Tower المناسب لاصطحاب للحيوانات الأليفة في وسط المدينة على بعد مسافة قصيرة بالسيارة من المدينة القديمة وأقل من ثلاثة كيلومترات من مسجد الحسن الثاني ويتميز بإطلالات رائعة على المدينة من غرف الطابق العلوي ويوفر الفندق مرآب مجاني للسيارات وحمام سباحة ومركز للياقة البدنية. يتمتع فندق Kenzi Basma بشعبية كبيرة بين الفنادق المتوسطة ويقع على مسافة قريبة من المدينة القديمة.
  • فنادق اقتصادية: ويقع فندق Ibis Casablanca City Centre والذي يحتوي على غرف بسيطة حديثة قبالة محطة سكة حديد Casa-Port ويسهل على الزوار الوصول إلى المدينة القديمة. يقع فندق Al Walid على الجانب الآخر من محطة سكة حديد Casa Voyageurs وعلى بعد حوالي كيلومترين من السوق المركزي ويحتوي على غرف نظيفة وعصرية مع خدمة الواي فاي المجانية في حين أن Ibis Casa Voyageurs القريب هو خيار آخر بتكلفة بسيطة بالقرب من وسائل النقل العام في وسط المدينة.

اين تأجر سيارة بالدار البيضاء

  • مكتب يوسف: يعتبر مكتب يوسف رائد مكاتب تأجير السيارات في الدار البيضاء وكذا مطار محمد الخامس بالدار البيضاء وفي كل أنحاء المملكة المغرببة يمافي ذلك مطار مراكش ومطار أغادير.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى